فصل: 3994- الطفيل بن عَمْرو التميمي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3974- طارق بن عمار.

عن أبي الزناد.
وعنه الواقدي، وَغيره.
تكلم فيه.
وَقال البُخاري: لا يتابع على حديثه. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه الدراوردي.

.-مَنِ اسْمُهُ طالب:

.3975- طالب بن بشير.

مدني مجهول.

.3976- طالب بن السميدع.

قال الأزدي: فيه نظر. انتهى.
وقال ابن أبي حاتم: روى، عَن أبي لبيد روى عنه حماد بن زيد.

.3977- طالب بن عبد الله.

قال الأزدي: لا يقوم حديثه.
ثم ساق له من طريق أبي كريب حدثنا موسى بن طالب بن عبد الله حدثني أبي عن عطاء عن ميسرة، عَن عَلِيّ رضي الله عنه أنه نزل مسكن فأمر بنبيذ فنبذ في الخوابي فشرب وسقى أصحابه فأخذ رجلا قد سكر ليحده فقال يا أمير المؤمنين تحدني على شراب قد سقيتنيه قال: ليس أحدك على الشراب إنما أحدك على السكر.
قلت: هذا باطل وهذا من صور تكليف ما لا يطاق. انتهى.
وليس ذلك بلازم. وقد روى هذا الحديث أبو جعفر الطحاوي في كتاب الأشربة من وجه آخر عن عمر بن الخطاب ورأيت بخط الحسيني قال الأزدي: طالب بن عبد الله مجهول.

.-مَنِ اسْمُهُ طالوت:

.3978- طالوت بن طريف.

حدث عنه أبو مطيع البلخي.
مجهول.

.3979- طالوت بن عباد الصيرفي [أَبُو عثمان].

صاحب تلك النسخة العالية شيخ معمر ليس به بأس.
قال أبو حاتم: صدوق.
وأما ابن الجوزي فقال: من غير تثبت ضعفه علماء النقل.
قلت: إلى الساعة أفتش فما وقفت بأحد ضعفه وقد وقع لي حديثه بعلو في المنتقى من حديث المخلص.
ومات سنة 238 وله أكثر من تسعين سنة. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وكناه أبا عثمان.
وقال الحاكم في التاريخ: سئل صالح جزرة عنه فقال: شيخ صدوق.

.-مَنِ اسْمُهُ طاهر:

.3980- طاهر بن حماد بن عَمْرو النصيبي.

عن مالك، وَغيره.
ليس بثقة، وَلا مأمون.
فمن بلاياه قال: حدثنا العمري عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما قال: صليت خلف النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأبي بكر وعمر فجهروا ببسم الله الرحمن الرحيم.

.3981- طاهر بن خالد بن نزار الأيلي [بن أبي يزيد أَبُو الطيب].

صدوق وله ما ينكر.
قال ابن أبي حاتم: كتبت عنه مع أبي بسامراء وهو صدوق.
قال الدولابي: كان تشترى له الكتب وتنفذ إليه فيحدث بها.
وقال ابن عَدِي: له، عَن أبيه إفرادات وغرائب.
وقال الخطيب: ثقة.
وقال الدارقطني: هو وأبوه ثقتان. انتهى.
وقال ابن عَدِي أيضًا: طاهر بن خالد بن نزار بن مغيرة بن سليم يكنى أبوه أبا يزيد ويكنى هو أبا الطيب.

.3982- طاهر بن رشيد.

عن سيف بن محمد، عَن الأَعمش بخبر باطل.
قال الأزدي: لا أدري من كذب فيه هو، أو سيف. انتهى.
وحديثه عن سيف، عَن الأَعمش، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رفعه: تعودوا الخير فإن الخير عادة.

.3983- طاهر بن سهل الإسفراييني.

شيخ بن الحرستاني.
قال الحافظ أبو القاسم في ترجمته: كان عسرا مع غير ثقته حك اسم أخيه من كتات الشهاب وأثبت اسمه، انتهى.
واسم أخيه صاعد وإنما نبهت على ذلك لئلا يظن أنه الفضل بن سهل الآتي ذكره (6052).
قال ابن عساكر: مات طاهر في ذي الحجة سنة 531 وقد سمعت منه عدة أجزاء وكان جاهلا بالحديث قد حك اسم أخيه أيضًا من إجازة وجعل اسمه فيها.
قال: وسألته عن مولده فقال: في سنة خمسين وأربع مِئَة.

.3984- طاهر بن الفضل الحلبي.

عن سفيان بن عُيَينة وحجاج الأعور.
قال ابن حبان: يضع الحديث على الثقات وضعا لا يحل كتب حديثه إلا على جهة التعجب.
حدثنا عنه محمد بن أيوب بن مشكان النيسابوري بطبرية. ثم ساق له أربعة أحاديث.
وقال الحاكم: روى الموضوعات. انتهى.
وفي الثقات لابن حِبَّان أيضًا: طاهر بن الفضل بن سعيد يروي عن سفيان بن عُيَينة حدثنا عنه محمد بن المنذر بن سعيد يخطىء ويخالف. فهو هو فما لذكره في الثقات معنى.
وقال أبو نعيم: روى، عَنِ ابن عُيَينة وحجاج بن محمد مناكير لا شيء.
وقرأت بخط الحسيني: تفرد بحديث: بنو سامة مني وأنا منهم.
قلت: أخرجه الدارقطني في الأفراد، عَن مُحَمد بن إبراهيم بن حبيب الزراد عنه، عَنِ ابن عُيَينة بسند الصحيح، وله أصل أخرجه أحمد من حديث سعد بن أبي وقاص بلفظ: بنو ناجية مني وأنا منهم. وبنو ناجية بطن من بني سامة.
وقد ذكره ابن النجار في الذيل فقال: طاهر بن الفضل بن سعيد البغدادي سكن حلب وحدث بها، عَنِ ابن عُيَينة ووكيع روى عنه أبو عوانة الإسفراييني، وَالحسن بن علي الطرائفي وإبراهيم بن محمد الفرائضي، وَابن مشكان.
ثم ساق من طريق أبي عوانة عنه، عَنِ ابن عُيَينة حديثا وهو موجود في صحيحه في كتاب الصلاة من حديث المغيرة في قيام الليل.
وساق من طريق أبي أحمد الحاكم عن الفرائضي عن طاهر عن وكيع عن حمزة الزيات عن حمران بن أعين، عَنِ ابن عمر مرفوعا: في تفسير {إن لدينا أنكالا وجحيما}.
قال أبو أحمد: لم يذكر فيه أحد عبد الله بن عمر إلا طاهر بن الفضل.
ثم ساق من طريق أبي سعيد النقاش، عَن مُحَمد بن فارس، عَنِ ابن مشكان عنه عن وكيع، عَن الأَعمش عن مغيرة عن إبراهيم عن علقمة، عَنِ ابن مسعود رفعه: أصبح نور صومك دهنيا مترجلا.
قال النقاش: هذا حديث موضوع على وكيع لعل طاهرا وضعه.

.-مَنِ اسْمُهُ طحرب وطرفة:

.3985- طحرب مولى الحسن بن علي.

قال الأزدي: لا يقوم إسناد حديثه. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن الحسن بن علي روى عنه مجالد.

.3986- طرفة الحضرمي.

لا يصح حديثه قاله الأزدي. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: روى، عَنِ ابن أبي أوفى وعنه محمد بن جحادة.

.-مَنِ اسْمُهُ طريف:

.3987- طريف بن زيد.

عنِ ابن جريج.
شيخ حرانى لا يعرف.
أتى بخبر منكر، عَنِ ابن جريج عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة.
قال العقيلي: لا يتابع عليه. وفي الباب أسانيد صالحة. انتهى.
وزاد: مجهول بالنقل حديثه خطأ.

.3988- طريف بن عُبَيد الله الموصلي أبو الوليد.

عن يحيى بن بشر الحريري، وَغيره.
وعنه الجعابي وجماعة.
قال الدارقطني: ضعيف.
توفي سنة 304 من أقران أبي يعلى. انتهى.
ومن مناكيره روايته عن يحيى بن عبد الحميد الحماني، عَن أبي معاوية، عَن الأَعمش عن مسروق، عَنِ ابن مسعود بحديث قس بن ساعدة.
أورده أبو نعيم في الدلائل، عَنِ ابن السقاء عنه.
وقال شيخنا الحافظ العراقي: والواهم فيه فيما أعلم طريف.
قلت: وليس هذا الحديث في مسند يحيى الحماني.
وقال أبو زكريا الموصلي في تاريخه: لم يكن من أهل الحديث وقد كتبت عنه.
مات سنة 304.

.3989- طريف بن عيسى الجزري.

شيخ متأخر.
ضعفه الدارقطني.

.3990- طريف بن معروف بن عَمْرو بن حزابة بن نعيم بن عَمْرو بن مالك بن الضبيب الضبابي.

رَوَى عَن أبيه، عن جَدِّه، عَن أبيه حزابة أنه أتى النبي صلى صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بتبوك... الحديث.
روى عنه ابناه نعيم ومعروف.
قال العلائي في الوشي: لا يعرف، وَلا مخرج لحديثه إلا من طريق أولاده وهم أعراب.

.• ز- طريف بن ناصح.

يأتي في الظاء المعجمة (4025).

.3991- طريف بن يزيد.

عن أبي موسى.
مجهول وكذا شيخه، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات في التابعين فقال: الحنفي روى عنه أهل اليمامة فمقتضى ذكره له في التابعين أن يكون شيخه أبو موسى هذا هو الأشعري وليس في كتاب ابن أبي حاتم أن شيخ طريف مجهول.

.3992- طريف.

كوفي.
عنِ ابن عباس.
مجهول. انتهى.
روى عنه الأعمش.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.3993- طريف.

شيخ لمسلم الزنجي.
لينه العقيلي وهو طريف بن الدفاع له عن يحيى بن أبي كثير في فضل شعبان. انتهى.
وفي ثقات ابن حبان: طريف بن الدفاع الحنفي يروي عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة روى عنه عمر بن يونس اليمامي فهو هو إن شاء الله تعالى.

.-مَنِ اسْمُهُ الطفيل:

.3994- الطفيل بن عَمْرو التميمي.

عن صعصعة بن ناجية.
لا يعرف.
وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه.
وَقال البُخاري: لا يصح حديثه.
قلت: رواه العلاء بن الفضل المنقري حدثنا عباد بن كسيب أبو الحسناء عن طفيل بن عَمْرو عن صعصعة بن ناجية- وهو جد الفرزدق بن غالب- قال: قدمت على رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأسلمت وعلمني آيا من القرآن فقلت: إني عملت أعمالا في الجاهلية فهل لي فيها من أجر إني أحييت ثلاث مِئَة وستين موءودة أشتري كل واحدة بناقتين وجمل فهل لي في ذلك من أجر فقال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هذا باب من البر لك أجر إذا مَنَّ الله عليك بالإسلام».
قال: ومصداق قوله قول الفرزدق:
وجدى الذي منع الوائدات... فأحيى الوئيد فلم يوأد. انتهى.
وهذا الحديث ساقه العقيلي في ترجمته عن إبراهيم بن محمد عن العلاء فما أدري لـ قلت هنا معنى!.
وروى أبو يَعلَى في مسنده هذا الحديث من هذا الوجه والطفيل قد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.